حسين الشهرستاني: الحكومة العراقية ستقوم بدعم وزارة الصناعة لتطوير المصانع والمصانع بطريقة تعطي التنافس للإنتاج العراقي مع الإنتاج العالمي
بغداد (رويترز) – افتتح نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أول مصنع للسيارات في العراق يوم الاثنين في حين عانى قطاع الصناعة كثيرا بعد عام 2003 على أمل أن يحل محل السيارات في الشوارع بأخرى عراقية الصنع. .

وقال الشهرستاني في مؤتمر صحفي عقده خلال افتتاح مصنع للسيارات العراقية في الإسكندرية وحضرته “المسلة” أن “المجتمع الاستهلاكي للمجتمع العراقي استورد جميع المتطلبات الأساسية للحياة وظل يعتمد على استخراج الموارد الطبيعية للنفط و الغاز دون إضافة قيمة إضافية لهم “، مشيرا إلى أن” العراق يحتاج إلى الموارد الأساسية لتعزيز بقية القطاعات الهامة الأخرى ، سواء كانت صناعية أو زراعية أو سياحية ، بالإضافة إلى الخدمة.

وأضاف أن “الحكومة تحولت الآن إلى اهتمام الصناعات العراقية والمهمة ، خاصة الصناعات الميكانيكية والسيارات بعد توفير الأرضية المناسبة من خلال التعاون مع القطاع الخاص والشركات الأجنبية” ، مشيرًا إلى أن “الصناعة عانت خلال آخر فترة ما قبل أو بعد 2003 بسبب قدميه وعدم القدرة على التنافس مع الصناعات الحديثة ، بالإضافة إلى أن الآخرين كانوا يستخدمون الوسائل البدائية لم يكونوا الأكثر إنتاجية.

وقال الشهرستاني إن “العراق يتطلع لتصنيع عدد من السيارات والشاحنات العراقية وأن تفعيل وإعادة تأهيل المصانع الأخرى تقوم بتصنيع قطع غيار ميكانيكية أو معدات أخرى تغذي النبات لتغذية الحاجه” معربا عن أمله ” العثور على سيارات عراقية تجوب شوارع بغداد والمحافظات العراقية ، بالإضافة إلى إنتاج وتصنيع الشاحنات والجرارات الزراعية التي تهم الزراعة “.

وأضاف أن “الحكومة العراقية ستدعم وزارة الصناعة لتطوير مصانعها ومصانعها بطريقة تعطي المنافسة على الإنتاج العراقي بالإنتاج العالمي” ، مشيرًا إلى أن “العراق يجب ألا ينسى صناعات أخرى لتطوير مثل الصناعات الدوائية والزراعية صناعات النسيج “.